تحسين محركات البحث خارج الصفحة: يُعد تحسين محركات البحث (SEO) جزءًا حيويًا من التسويق الرقمي، إنها التقنية التي تساعد الشركات على تحسين ترتيب موقعها الإلكتروني على جوجل، وهذا يساعد في الوصول إلى الجمهور المستهدف وتحويلهم إلى عملاء، ومع امتلاك كل شركة تقريبًا، بغض النظر عن حجمها، موقع إلكتروني اليوم، تزداد أهمية التعرف على كيفية تحسين محركات البحث اليوم.

في عالم تحسين محركات البحث، هناك بعض الأسترايجيات يمكنك القيام بها لتحسين موقعك الإلكتروني وبالتالي تحسين ظهوره وترتيبه على محركات البحث، منها استراتيجية تحسين محركات البحث خارج الصفحة، فمع دخولك عام 2024، فإن معرفة أحدث التطورات المتعلقة باستراتيجية تحسين محركات البحث خارج الصفحة أمر بالغ الأهمية.

في هذه المقالة ، سوف تستكشف تقنيات تحسين محركات البحث الأساسية خارج الصفحة التي ستساعد في زيادة ظهور موقع الويب الخاص بك على الإنترنت وزيادة حركة المرور إلى موقعك تابع معنا.

ما المقصود بتحسين محركات البحث خارج الصفحة؟

1 تحسين محركات البحث خارج الصفحة - مدونة خطانا للتسويق الإلكتروني
تحسين محركات البحث خارج الصفحة

كما توحي الكلمة، يتضمن تحسين محركات البحث خارج الصفحة العمل الذي يتم خارج موقعك الإلكتروني لتحسين تصنيفات محرك البحث الخاص به، في حين أن تحسين محركات البحث على الصفحة يركز على تحسين العناصر الموجودة داخل الموقع الإلكتروني، فإن تحسين محركات البحث خارج الصفحة يتضمن الممارسات التالية:

بناء الروابط.

تسويق المحتوى.

وسائل التواصل الاجتماعي.

المدونات الصوتية.

المراجعات.

التسويق عبر المؤثرين.

ما هو الفرق بين تحسين محركات البحث على الصفحة وتحسين محركات البحث خارج الصفحة؟

تحسين محركات البحث على الصفحة

التعريف: هو تقنيات التحسين المطبقة داخل الموقع الإلكتروني.

التركيز: يركز على تحسين المحتوى و HTML وهيكل الموقع الإلكتروني.

أمثلة: البحث عن الكلمات الرئيسية، تحسين العلامات الوصفية.

يقوم على: تحسين الكلمات الرئيسية، تحسين العلامات الوصفية.

التأثير: يساعد محركات البحث على فهم محتوى الموقع الإلكتروني.

التحكم: التحكم المباشر في العناصر الموجودة على الصفحة.

الرؤية: مرئي لمحركات زحف محركات البحث.

عوامل الترتيب: جودة المحتوى، أهمية الكلمات الرئيسية.

الهدف: تحسين تصنيفات محرك البحث للموقع الإلكتروني.

الأهمية: أساسي لاستراتيجية تحسين محركات البحث.

تحسين محركات البحث خارج الصفحة

التعريف: تقنيات التحسين المطبقة خارجيًا للموقع الإلكتروني.

التركيز: يركز على الترويج للموقع الإلكتروني من خلال وسائل مختلفة.

أمثلة على ذلك: بناء الروابط، والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، والتواصل مع المؤثرين.

يقوم على: اكتساب الروابط الخلفية، والإشارات المرجعية الاجتماعية، وإدارة السمعة عبر الإنترنت.

التأثير: تعزيز سلطة الموقع الإلكتروني ومصداقيته ووضوحه.

التحكم: التحكم غير المباشر في العوامل والإشارات الخارجية.

الرؤية: مرئي للمستخدمين والمواقع الإلكترونية الأخرى.

عوامل الترتيب: جودة الروابط الخلفية والإشارات الاجتماعية.

الهدف: تعزيز سمعة الموقع الإلكتروني وظهوره على الإنترنت.

الأهمية: مكمل للتحسين على الصفحة.

تقنيات رئيسية لتحسين محركات البحث خارج الصفحة لعام 2024

1- بناء الروابط

بناء الروابط هو ممارسة الحصول على روابط خلفية من مواقع الويب التي تتمتع بسلطة نطاق جيدة، يُنظر إلى الروابط الخلفية على أنها تصويت بالثقة من جوجل، فهي تساعد على إضفاء المصداقية والقوة على الموقع الإلكتروني. استراتيجيات بناء الروابط الشائعة الاستخدام هي كما يلي:

التدوين كضيف.

التواصل مع المؤثرين في الصناعة.

المشاركة في المنتديات ذات الصلة.

إنشاء محتوى جدير بالارتباط.

2- تسويق المحتوى

يقوم تسويق المحتوى على إنشاء وتوزيع محتوى إعلامي وجذاب من خلال النصوص أو الصور أو مقاطع الفيديو. يؤدي إنشاء محتوى قيّم، مثل المدونات أو المقالات، إلى جعل موقعك الإلكتروني مرجعًا في مجال معين، يمكن أن يؤدي ذلك أيضًا إلى جذب المزيد من الروابط الخلفية والمشاركات، مما يحسن من استراتيجيتك خارج الصفحة.

على سبيل المثال، لنفترض أن لديك موقعًا إلكترونيًا يحتوي على مدونات ومقالات حول أحدث الطرق في تحسين محركات البحث، إذا وجد المستخدمون مقالك مفيدًا ومثيرًا للمعلومات، فقد يشاركونه على منصات التواصل الاجتماعي لزيادة انتشار المحتوى.

3- وسائل التواصل الاجتماعي

إن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي من قبل العديد من المستخدمين جعلها وسيلة جديدة للترويج للمنتجات والخدمات، كما أنها يمكن أن تكون بمثابة وسيلة للتفاعل مع جمهورك المستهدف وخلق الوعي حول عروضك. من خلال القيام بذلك، يمكنك زيادة ظهور منتجاتك أو خدماتك، وجذب المتابعين، وتشجيع الآخرين على مشاركة المحتوى الخاص بك والربط به.

4- المدونات الصوتية

اكتسبت المدونات الصوتية شعبية هائلة في الآونة الأخيرة. من خلال مشاركة أفكارك حول موضوع معين من خلال البودكاست، يمكنك الوصول إلى جماهير جديدة وبناء سلطة والحصول على روابط خلفية عندما تجد مواقع الويب الأخرى أن المحتوى الخاص بك ذو قيمة.

5- المراجعات

المراجعات عبر الإنترنت لها تأثير كبير على سمعة الشركة وظهورها، يمكن أن يؤثر تشجيع العملاء على ترك مراجعات على منصات مثل Google My Business وYelp ومواقع المراجعات الخاصة بالصناعة بشكل إيجابي على تحسين محركات البحث خارج الصفحة لموقعك الإلكتروني، يمكن للمراجعات الإيجابية تحسين سمعتك على الإنترنت، وجذب العملاء المحتملين، وزيادة تصنيفات محرك البحث بشكل غير مباشر.

6- التسويق عبر المؤثرين

يمكن أن يؤدي التعاون مع المؤثرين الذين يتمتعون بحضور قوي على الإنترنت إلى تعزيز جهود تحسين محركات البحث خارج الصفحة بشكل كبير، من خلال الشراكة مع المؤثرين، يمكنك الاستفادة من قاعدة متابعيهم واكتساب الشهرة وكسب الروابط الخلفية والمشاركات على وسائل التواصل الاجتماعي، يمكن أن تعزز تأييدات المؤثرين والإشارات إليهم بشكل كبير على ظهور علامتك التجارية ومصداقيتها.

7- تحسين محركات البحث المحلية

تخيل أنك صاحب شركة محلية حريص على جذب العملاء في منطقتك، بالطبع هنا يأتي دور تحسين محركات البحث المحلية، إنه يشبه تسليط الضوء على عملك داخل مجتمعك، يركز تحسين محركات البحث المحلية على تحسين تواجدك على الإنترنت، ويهدف إلى جعل موقعك أو شركتك في أعلى نتائج البحث عندما يبحث الناس الموجودون في محيطك عن مجال عملك.

يمكنك زيادة ظهورك وبناء الثقة والمصداقية بين العملاء المحتملين القريبين منك بمساعدة تحسين محركات البحث المحلية، ويمكن القيام بذلك من خلال الممارسات التالية:

*إنشاء ملف تعريف نشاطي التجاري على Google.

*الإدراج في الدلائل على الإنترنت.

 *الحصول على تقييمات عبر الإنترنت من العملاء المحليين الراضين.

فوائد تحسين محركات البحث خارج الصفحة

تحسين تصنيفات محرك البحث: تساعد تقنيات تحسين محرّكات البحث خارج الصفحة في تحسين ظهور موقعك الإلكتروني ومرجعيته، مما يؤدي إلى تصنيفات أعلى على صفحات نتائج محركات البحث.

زيادة مصداقية الموقع الإلكتروني: يساعد إنشاء روابط خلفية من مواقع إلكترونية قوية والحصول على مراجعات إيجابية على ترسيخ موقعك الإلكتروني كمصدر موثوق به.

زيادة الظهور على الإنترنت: أنشطة تحسين محركات البحث خارج الصفحة مثل التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي والتعاون مع المؤثرين والتدوين كضيف، يزيد من انتشار علامتك التجارية على الإنترنت.

المزيد من الزيارات لموقعك: يؤدي ارتفاع تصنيفات محركات البحث والحضور القوي على الإنترنت إلى جذب حركة مرور عضوية مستهدفة إلى موقعك الإلكتروني، مما يؤدي إلى زيادة الظهور والتحويلات المحتملة.

الحصول على نتائج إيجابية على المدى الطويل: تساهم جهود تحسين محركات البحث خارج الصفحات، مثل إنشاء روابط خلفية عالية الجودة، في تحسين أداء موقعك الإلكتروني على محرك البحث على المدى الطويل.

خاتمة

تُعد تقنيات تحسين محركات البحث خارج الصفحة أمرًا حيويًا في تحسين ظهور موقعك الإلكتروني وسلطته وتصنيفاته، مع انتقالنا إلى عام 2024، من الضروري مواكبة أحدث استراتيجيات واتجاهات تحسين محركات البحث خارج الصفحة.

ركِّز على الحصول على روابط خلفية عالية الجودة، والاستفادة من منصات التواصل الاجتماعي، وتنفيذ التسويق المؤثر، وإنشاء محتوى قيِّم، بالإضافة إلى ذلك، قم بتحسين تجربة المستخدم للبقاء في المقدمة في عالم تحسين محركات البحث..

من خلال تنفيذ هذه الأساليب ومتابعة الاتجاهات الحديثة، واستشارة خطانا للتسويق الإلكتروني، يمكنك تحسين وجود موقعك الإلكترونيّ على الإنترنت وجذب الزيارات المستهدفة في عام 2024 وما بعده.

نحترم وقتك ونقدره .. نصف ساعة لنمو مشروعك