كيفية تحسين محركات البحث على الصفحة: تحسين محركات البحث على الصفحة هي عملية تحسين منشورات المدونة وصفحات الموقع الإلكتروني لتحسين تصنيفات البحث.

إذا كنت تريد تصنيفات أفضل للمحتوى الخاص بك، فعليك القيام بأمرين أساسيين:

إنشاء محتوى مفيد ومثير للاهتمام، ومساعدة جوجل على فهم صفحتك وإظهارها لعدد أكبر من الأشخاص.

تحقيق التوازن بين هاتين الفكرتين هو الهدف من تحسين محركات البحث على الصفحة، الآن؛ دعنا نتعرف على كيفية تحسين محركات البحث على الصفحة، تابع معنا.

 كيفية تحسين محركات البحث على الصفحة

تحسين محركات البحث على الصفحة أو ما يطلق عليه on page seo يتضمن مجموعة من العوامل هي:

1- النية

هذا العامل مهم جدًا في تحسين محركات البحث على الصفحة: لكي تحصل على الترتيب، يجب أن يتطابق المحتوى مع نية المستخدم.

هدف محرك البحث هو إظهار المحتوى الذي يلبي بحث المستخدم، لن يساعد أي قدر من الكلمات المفتاحية والبيانات الوصفية والروابط الداخلية في حصول المقالة على ترتيب مميز، إذا لم تقدم للمستخدم ما يبحث عنه.

على الجانب المقابل إذا كان المحتوى الخاص بك مطابقًا لنية المستخدم في البحث فهذا سيعزز من تصنيف المحتوى الخاص بك بشكل كبير.

كيفية تحديد نية بحث المستخدم

1 كيفية تحسين محركات البحث على الصفحة - مدونة خطانا للتسويق الإلكتروني

إن كلمة رئيسية مثل ” طريقة فتح الآيفون إذا نسيت رمز القفل“ تجعل من السهل تخمين القصد من وراء البحث، المعلومات موجودة في الكلمة المفتاحية: يريد الباحثون معرفة طريقة فتح الايفون إذا نسيت رمز القفل.

ولكن من الصعب استنتاج القصد من وراء كلمة ”الآيفون“ من الكلمة الرئيسية وحدها، هل يريد الباحث شراء برنامج للمساعدة في فتح الايفون؟ هل يريد طريقة بسيطة أو حلولًا مفصلة لفتح الآيفون؟ هل يجب أن نكتب عن برامج فتح الآيفون أم نكتفي بالطرق التقليدية.

هذه المعلومات ليست موجودة في الكلمة المفتاحية، ولكنها موجودة في نتائج البحث، إذا كانت المقالة تحتل مرتبة جيدة لكلمة رئيسية معينة، فمن المحتمل أنها تعطي الباحثين ما يريدونه، لذلك يمكن لنتائج البحث الحالية أن توفر خارطة طريق لمساعدتك على فهم النية ومطابقة المحتوى لهذه النية.

لتحديد نية البحث، انظر إلى النتائج التي تتصدر أعلى النتائج على Google وحدد العناصر الثلاثة لمقصد البحث:

نوع المحتوى: ما هو نوع المحتوى السائد؟ هل هو منشور مدونة أو صفحة منتج أو فيديو أو أي شيء آخر؟

شكل المحتوى: هل جميع النتائج الأولى هي أدلة إرشادية؟ أو قوائم، أو مراجعات، أو مقارنات؟

نهج المحتوى: ما هو النهج الذي تتبعه المقالات ذات الترتيب الأعلى؟ هل تتحدث جميعها عن ”الأفضل“ أو ”الأرخص“ أو ” توجه الحديث للمبتدئين“؟

في معظم الحالات، يجب أن يتخذ المحتوى الخاص بك نهجًا مشابهًا للمحتوى الذي تم تصنيفه جيدًا بالفعل (مماثل، ولكن ليس متطابقًا).

وبهذا نكون قد انتهينا من العامل الأول في كيفية تحسين محركات البحث على الصفحة، والآن قد حان الوقت للتركيز على التفاصيل الدقيقة الأخرى لتحسين محركات البحث على الصفحة.

2- تغطية الموضوع بشكل شامل

إذا نقر القارئ على مقال بعنوان ” طريقة فتح الآيفون إذا نسيت رمز القفل “ فهناك احتمال كبير أن ينتهي به الأمر إلى الشعور بالإحباط  الشديد إذا أغفل المقال خطوات مهمة، مثل عرض بعض الطرق الجديدة إذا فشلت الطرق التقليدية.

المحتوى المحسّن بشكل جيد هو محتوى شامل: فهو يغطي جميع خطوات العملية، ويسرد جميع الموارد التي يحتاجها القارئ، ويجيب على جميع الأسئلة التي تحتاج إلى إجابة، ولا يترك أي  معلومات مهمة تخص الموضوع.

يعد المحتوى الشامل أمرًا رائعًا للقراء، ولكنه يزيد أيضًا من احتمالية حصول مقالتك على ترتيب جيد على محركات البحث.

من المهم أن يكون المحتوى شاملًا ويتضمن المواضيع الفرعية ذات الصلة، ولكن؛ لا يعني هذا كتابة شيء طويل جدًا، يمكن أن يكون المحتوى شاملًا ومفيدًا وقصيرًا – يعتمد ذلك على الموضوع، إذا كان القارئ يبحث عن طريقة سريعة ومبسطة  فإن المقالات الطويلة قد تعيقه أحيانًا.

3. تنظيم المحتوى بشكل منطقي

2 كيفية تحسين محركات البحث على الصفحة - مدونة خطانا للتسويق الإلكتروني

إذا كنت تبحث عن كيفية تحسين محركات البحث على الصفحة، فاعلم أن الهيكل الواضح والمنطقي يسهل على القراء والروبوتات على حد سواء فهم موضوع صفحتك والعثور على المعلومات ذات الصلة بالبحث.

استخدام علامات رؤوس HTML

تساعد علامات رؤوس HTML في تقسيم المحتوى إلى أقسام منطقية يسهل تصفحها.

لا توجد قواعد صارمة لعلامات الرؤوس، ولكن كدليل عام، حاول:

استخدم علامة <h1> واحدة واحتفظ بها بنفس علامة <العنوان> (وهذا يساعد على جعل الموضوع الأساسي لصفحتك واضحًا للغاية).

استخدم علامات <h2> للنقاط الرئيسية في صفحتك.

استخدم علامات <h3> (وما بعدها) للأقسام التي تدعم نقاطك الرئيسية، مثل الأمثلة أو الأفكار ذات الصلة..

سيؤدي الاستخدام الجيد للعناوين الفرعية إلى سهولة قراءة المحتوى الخاص بك.

الاهتمام بالصور والقوائم

لا أحد يحب قراءة النص الخالي من الصور، يمكن أن تجعل القوائم والصور المحتوى الخاص بك يبدو أفضل، مما يشجع القراء على البقاء لفترة أطول.

وهناك ميزة إضافية، أي صور تقوم بتضمينها يمكن أن تُصنَّف أيضًا في بحث جوجل للصور، وفي ميزات بحث خاصة تسمى حزم الصور، في كلتا الحالتين، يمكن أن تؤدي مشاركة المعلومات الوصفية حول صورك إلى جلب المزيد من الزيارات إلى موقعك، وهذا يتطلب:

1- استخدام أسماء ملفات وصفية.

2- تضمين نص بديل.

3- توفير شرح للصورة.

تحسين المقتطفات المميزة

المقتطفات المميّزة هي نتائج بحث خاصة توضع فوق النتائج الرئيسية في مكان يُعرف باسم ”الموضع صفر“.

في عمليات البحث يقوم  Google بوضع مقتطف من صفحة ذات ترتيب عالٍ لعرضها على المستخدمين.

هناك الكثير من الاستعلامات التي تحتوي على مقتطفات مميزة، لذا فإن الأمر يستحق المحاولة للفوز بهذا، فالمقتطفات المميزة هي طريقة مختصرة للوصول إلى قمة جوجل

استخدم عنوان URL قصيرًا ووصفيًا

من المفيد استخدام عنوان URL قصير ووصفي يسلط الضوء على الموضوع الأساسي للصفحة.

كما أوضحت جوجل في دليل بدء تحسين محركات البحث: ”يمكن عرض أجزاء من عنوان URL في نتائج البحث كفتات تنقّل، بحيث يمكن للمستخدمين أيضًا استخدام عناوين URL لفهم ما إذا كانت النتيجة مفيدة لهم.“

لن تؤدي إضافة كلمتك الرئيسية إلى عنوان URL الخاص بك إلى تعزيز أداء البحث، ولكنها ستعزز ثقة القارئ بأن صفحتك ذات صلة باستعلامه.

4. اجعل مقالك مثير للاهتمام

يجب أن يكون المقال مثيراً للاهتمام، ضع مقالتين مُحسّنتين بشكل كبير في مواجهة بعضهما البعض، المقالة المكتوبة بطريقة أفضل، أو تقدم بيانات أصلية، أو تشارك رأيًا قويًا، هي التي ستكسب النقرات.

حاول الوصول إلى المزيد من النقرات باستخدام عنوانك ووصفك التعريفي، حتى لو تمكنت من الوصول بمقالك إلى أعلى المراتب في سيرب، فلا يزال عليك إقناع القارئ بالنقرعلى مقالك وقراءته بالفعل.،وفي أغلب الأحيان، يتوقف ذلك على وجود عنوان رائع:

اجعله قصيرًا- أقل من 70 حرفًا فهو الأفضل لتجنب أن يقتطع جزءًا من العنوان.

طابق هدف البحث – أخبر الباحثون أن لديك ما يريدونه.

استفد من فضول القارىء (ولكن كن حريصًا على تقديم المعلومات المطلوبة).

قم بتضمين الكلمة الرئيسية، أو صيغة قريبة منها إذا كانت أكثر منطقية.

قم بتضمين السنة للموضوعات التي تتطلب الحداثة.

تنطبق نفس المبادئ على الوصف التعريفي لصفحتك، من عادة جوجل إعادة كتابة معظم الأوصاف التعريفية، ولكن في حالة عدم قيامهم بذلك، اكتب شيئًا يثير اهتمام القارئ ويشجعه على النقر.

كيفية كتابة عنوان لا يقاوم في 3 خطوات سهلة

اجذب اهتمام القارئ بمقدمة مذهلة.

مقدمة صفحتك هي الحاجز الأول بينك وبين القارئ، إن جملك القليلة الأولى لها تأثير كبير على ما إذا كان الزائر سيرتد أو سيواصل القراءة، لذا اجعل الانطباع  الأول مميزًا.

يمكنك جذب اهتمام القارئ من خلال قصة قصيرة ذات صلة أو تجربة شخصية – أو ببساطة الإجابة على سؤال  يثير اهتمام القارئ، في المقدمة.

خاتمة

تحدثنا في هذه المقالة عن كيفية تحسين محركات البحث على الصفحة، يمكن أن يساعد تحسين محركات البحث على الصفحة في كثير من الأحيان في صعود المحتوى الخاص بك إلى أعلى  نتائج البحث، ولكن لا تحبط إذا لم يؤتِ مجهودك ثماره على الفور.

نتائج البحث تتغير، المعلومات تتغير، تتغير خبرتك وآراؤك. في بعض الحالات، حتى القصد من وراء البحث يمكن أن يتغير.

إذا لم تتحسن التصنيفات، فإن الأمر يستحق محاولة تحديث أو تحسين المحتوى الخاص بك مرة أخرى.

المراجع

دليل تحسين نتائج محرّكات البحث للمبتدئين

نحترم وقتك ونقدره .. نصف ساعة لنمو مشروعك