هل أنت في بداية رحلة تحسين محركات البحث SEO؟ ربما سمعت أن تحسين محركات البحث (SEO) يمكن أن يساعد في زيادة عدد الزيارات إلى موقعك الإلكتروني والحصول على تصنيفات أعلى على محركات البحث، للمزيد من المعلومات تابع معنا.

مَن منا يرغب في تصدر نتائج البحث على جوجل؟!! -بالطبع- الجميع يرغب في ذلك، لذلك يُعد تحسين محركات البحث أمرًا أساسيًا في أي استراتيجية تخص التسويق الرقمي.

إن وجود استراتيجية جيدة لتحسين محركات البحث لموقعك يمكن أن يحقق لك ما ترغب فيه بكل سهولة، سيصبح موقعك الإلكتروني أو مدونتك أو نشاطك التجاري أكثر ظهور على محركات البحث، مما يؤدي إلى زيادة شهرتك في السوق، وزيادة عدد الزوار، وزيادة مبيعاتك بالنهاية.

والأمر الرائع هنا، أنه يمكنك تحقيق كل ذلك دون الحاجة إلى الدفع مقابل الإعلانات، تخيل دعاية مجانية على مدار 24 ساعة دون مقابل.

الآن تعرف على تحسين محركات البحث SEO في 6 نقاط.

1- ما هو تحسين محركات البحث SEO؟

تحسين محركات البحث (SEO) هو بيساطة شديدة عملية تحسين المحتوى، هذه العملية تساعد كل من الزوار (وبرامج الزحف الخاصة بمحركات البحث) في العثور على إجابات صحيحة لأسئلتهم، الهدف من إجراء تحسين محركات البحث على أي موقع إلكتروني هو زيادة حجم المحتوى عالي الجودة والموثوق فيه والملائم، بحيث تقوم محركات البحث بإظهار المحتوى الخاص بك ضمن نتائج البحث، فمن خلال تحسين محتوى موقعك الإلكتروني، ستزيد كمية الزيارات التي ستأتي لمحتوى الويب الخاص بك من محركات البحث كل يوم.

2- ماذا يعني التحسين؟

نعلم جميعًا أن محتوى الويب مخصص للأشخاص، إذا كنت تقدم محتوى رائعًا لعملائك وكانوا سعداء به، فسوف تحقق نتائج جيدة، في الوقت نفسه، هناك أشياء إضافية يمكنك القيام بها لتحسين المحتوى الخاص بك لمحركات البحث مثل استخدام الكلمات الرئيسة التي عليها بحث بشكل استراتيجي، والاهتمام بتحسين الجانب التقني لموقعك الإلكتروني لتحسين تجربة المستخدم، كل هذه العوامل يمكن في النهاية أن تؤدى إلى تحسين ترتيبك على محركات البحث.

3- كيف تعمل محركات البحث؟

1 تحسين محركات البحث SEO - مدونة خطانا للتسويق الإلكتروني

تقوم برامج زحف محركات البحث (وتسمى أيضًا الروبوتات) بتمشيط جميع المحتويات التي يمكن أن تجدها على الإنترنت، وهي تقوم بذلك من خلال تتبع الروابط الداخلية داخل المواقع الإلكترونية والروابط عبر المواقع الإلكترونية المختلفة، تنظر الروبوتات إلى المحتوى الموجود على كل صفحة من صفحاتك (بما في ذلك عنوان URL والروابط وغيرها) لفهم ما تدور حوله كل صفحة، يتم أخذ كل هذه المعلومات لبناء ما يسمى بالفهرس، يُستخدم الفهرس لإنشاء صفحات نتائج محرك البحث (SERPs).

4- ما هي الركائز الثلاث لتحسين محركات البحث؟

إن سهولة العثور على علامتك التجارية أو موقعك الإلكتروني أو شركتك من قبل الباحثين هي مهارة أساسية في التسويق الرقمي، لذلك فإن تحسين محركات البحث لموقعك سيبقيك في الصدارة على محركات البحث.

على الرغم من أن طرق تحسين محركات البحث  تتغير بشكل مستمر، إلا إن مبادئه الأساسية لا تتغير، يمكننا تقسيم تحسين محركات البحث إلى ثلاثة مكونات أو ركائز أساسية يجب أن تكون على دراية بها:

التحسين التقني

التحسين التقني هو عملية تحسين موقعك تقنيا من حيث التصميم وسرعة الموقع لتحسين وصول محركات البحث ولكن هذه العملية لا تتعلق بالمحتوى، مثال بسيط على التحسين التقني هو إرسال خريطة موقعك إلى جوجل.

التحسين على الصفحة

التحسين على الصفحة هو عملية التأكد من أن المحتوى الموجود على موقعك الإلكتروني ملائم ويوفر تجربة مستخدم رائعة، ويتضمن استهداف الكلمات الرئيسة الصحيحة داخل المحتوى الخاص بك ويمكن القيام به من خلال نظام إدارة المحتوى مثل WordPress أو Wix أو Drupal أو Joomla أو Magento أو Shopify.

التحسين خارج الصفحة

التحسين خارج الصفحة هو عملية تحسين تصنيفات محرك البحث لموقعك من خلال الأنشطة  التي تتم خارج الموقع، ويعتمد ذلك إلى حد كبير على الروابط الخلفية عالية الجودة، والتي تساعد على بناء سمعة الموقع.

5- ما هي العوامل المؤثرة في تصنيفات تحسين محركات البحث؟

هناك الكثير من العوامل التي تؤثر في تصنيفات محركات البحث، ولكن المحتوى هو العامل الأهم بلاشك، فالمحتوى عالي الجودة والموثوق سيجعل زوار موقعك يعودون إليك مرات عديدة، وسيجذب الروابط من المواقع الإلكترونية الأخرى، تأتي الروابط الواردة في المرتبة الثانية بعد المحتوى، فكلما زاد عدد مواقع الويب التي ترتبط بالمحتوى الخاص بك، زادت ثقة جوجل ومحركات البحث الأخرى في المحتوى والموقع الإلكتروني الخاص بك وتقديرها له، والذي سينعكس في النهاية على ترتيب موقعك على محركات البخث.

إلى جانب المحتوى والروابط، إليك بعض العوامل المهمة الأخرى لتحسين محركات البحث:

عدد الروابط الواردة.

جودة الروابط الواردة.

استخدام الكلمات المفتاحية.

سرعة تحميل الصفحة.

تجربة المستخدم.

ترميز HTML والمخطط.

سلطة المجال.

إشارات وسائل التواصل الاجتماعي.

تحسين تجربة المستخدم على الهاتف الجوّال.

6- البحث المدفوع مقابل البحث العضوي – أوجه الاختلاف

منذ البداية، من المهم أن تفهم الاختلافات بين البحث الطبيعي المرادف لتحسين محركات البحث والبحث المدفوع.

الاختلافات بين البحث المدفوع والبحث الطبيعي

هناك خمسة اختلافات رئيسة بين البحث المدفوع والبحث الطبيعي، دعنا نلقي نظرة على كل منها.

الموقع على محركات البحث

الفرق الأول هو أن نتائج البحث المدفوعة تظهر في أعلى صفحات نتائج محرك البحث، بينما تظهر النتائج الطبيعية أسفلها.

الوقت

هناك فرق رئيسي آخر بين البحث المدفوع والبحث الطبيعي وهو الوقت، مع البحث المدفوع، يمكنك الحصول على النتائج بسرعة، بينما مع البحث الطبيعي، تستغرق النتائج وقتًا أطول – غالبًا ما يستغرق أسابيع أو شهورًا أو حتى سنوات، لذلك عليك أن تعتمد على استراتيجية المدى المتوسط إلى الطويل مع البحث الطبيعي.

الدفع

كما يوحي الاسم، فإنك تدفع مقابل حركة البحث المدفوعة، الدفع مقابل النقرة (PPC) وعلى أساس تكلفة النقرة (CPC).

وهذا يعني أنك تدفع رسومًا في كل مرة ينقر فيها المستخدم على إعلانك، لذلك بدلاً من الاعتماد على حركة المرور الطبيعية إلى موقعك الإلكتروني، فإنك تشتري حركة المرور لصفحتك عن طريق الدفع لجوجل لإظهار إعلانك عندما يبحث الزائر عن كلمتك الرئيسة.

بالنسبة للبحث الطبيعي، تكون حركة المرور مجانية، على الرغم من أنها تتطلب الكثير من الوقت والعمل الجاد.

العائد على الاستثمار

من حيث العائد على الاستثمار (ROI)، من الأسهل بكثير قياس البحث المدفوع، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن Google توفر المزيد من بيانات الكلمات الرئيسة التي يمكنك التقاطها في Google Analytics (GA4).

ومع ذلك، مع البحث المدفوع، يمكن أن يركد عائد الاستثمار أو ينخفض بمرور الوقت، في حالة البحث الطبيعي، يكون قياس عائد الاستثمار أصعب قليلاً، ولكنه غالبًا ما يتحسن بمرور الوقت. على المدى الطويل، يمكن أن يوفر البحث المجاني عائدًا جيدًا جدًا على الاستثمار.

الزيارات على الموقع

عندما يتعلق الأمر بحركة الزيارات، فالبحث الطبيعي  يقدم  حركة الزيارات أعلى من البحث المدفوع.

خاتمة

حاولنا في هذه المقالة شرح تحسين محركات البحث SEO بشكل مبسط، وحاولنا التركيز على النقاط الأساسية، فبمجرد فهمك للأساسيات، يمكنك تعلم كيفية الاستفادة من تحسين محركات البحث لزيادة عدد الزيارات وبالتالي زيادة عدد العملاء المحتملين، نأمل أن تكون هذه المعلومات مفيدة لكم، دمتم في رعاية الله وآمنه.

نحترم وقتك ونقدره .. نصف ساعة لنمو مشروعك